-->
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

ماهى طرق حساب الوعاء الزكوي ؟

اليوم فى اتعلم محاسبه سوف نتحدث عن ماهى طرق حساب الوعاء الزكوي  ؟
دليل تحديد وعاء الزكاة
يهدف هذا الدليل إلى تحديد الوعاء الزكوي واحتساب الزكاة المستحقة على المكلفين بها شرعا ممن يمسكون دفاتر محاسبية يستطيعون من خلالها الوصول إلى إصدار قوائم مالية تعبر بعدالة عن المركز المالي ونتائج الأعمال والتدفقات النقدية في ضوء العرض والافصاح للمعلومات التي تحتوي عليها القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة المتعارف عليها وذلك طبقا لطريقة الاحتساب المعتمدة في الهيئة العامة للزكاة والدخل  (مصادر الأموال) وذلك طبقا لما جاء في المادة الرابعة من اللائحة التنفيذية. 


ماهى طرق حساب الوعاء الزكوي

أولا طريقة راس المال العامل (استخدامات الاصول)لحساب الوعاء الزكوى .

وترتكز هذه الطريقة على صافي الجانب الجاري أو المتداول من بنود قائمة المركز المالي (الميزانية) أو ما يسمى محاسبيا صافي راس المال العامل
والمتمثل في الفرق بين، 

ثانيا: طريقة حقوق الملكية ومصادر التمويل الأخرى (الهيئة العامة للزكاة والدخل)لحساب الوعاء الزكوى


تهدف هذه الطريقة للوصول إلى الوعاء الزكوي بشكل غير مباشر من خلال مدخل مصادر التمويل سواء كانت مصادر تمويل داخلية  تتمثل في حقوق الملكية كرأس المال او جاري الملاك أو أرصدة الأرباح والاحتياطيات والمخصصات او التمويل من الملاك .
 او مصادر التمويل  الخارجية المتمثلة فيما يتحصل عليه المكلف من قروض أو تسهيلات ائتمانية سواء على شكل نقد او بضاعة وذلك بشرط حولان الحول على  هذه المصادر، أو مصادر تمويل لأصول ثابته أو ما في حكمها دون شرط حولان الحول.
ويتم الوصول إلى الوعاء الزكوي بحسم الأصول والأموال غير الزكوية المتمثلة في الاصول الثابتة (اصول القنية) او ما يتبع لها من قطع غيار وما شابهها إضافة إلى الاستثمارات الخاضعة في أوعية أخرى (منعا للثني) من مصادر التمويل. 

الأساس المحاسي لطريقة مصادر التمويل لحساب الوعاء الزكوى

وترتكز هذه الطريقة على قاعدة معادلة الميزانية (معادلة المحاسبة) وذلك بحصر كافة مصادر التمويل (حقوق الملكية والالتزامات) والتي ستستغرق
للقاعدة أعلاه إما في أموال غير زكوية (أصول قنية أو ما في حكمها) او في اموال زكوية(أصول متداولة) وبحسم الأموال غير الزكوية من مصادر التمويل ينتج وعاء  الزكاة المتمثل في الأموال والأصول الزكوية المتمثلة في الأصول المتداولة من نقد ومخزون وأرصدة مدنية. 

ويتضج تميز هذه الطريقة بالوصول للوعاء الزكوي كنتيجة لحصر كافة مصادر التمويل (حقوق الملكية التزامات) بشرط حولان الحول وإخراج الأصول  والأموال غير الزكوية لينتج عن ذلك وعاء الزكاة المتمثل فيما حال عليه الحول من أموال واصول زكوية، كما تتعامل هذه الطريقة مع بنود وأرصدة يصعب  تحويلها إلى أموال وأصول غير زكوية وبالتالي تعتبر هي الطريقة الأنسب إذا كان الجابي للزكاة ولي الأمر.
يمكنك ايضا الاطلاع على 

ماهى متطلبات تطبيق طريقة مصادر التمويل لحساب الوعاء الزكوى :

  • القوائم المالية التي يعدها المكلف وفق المبادئ والمعايير المحاسبيه  المتعارف عليها ويصادق عليها محاسب قانوني مرخص له إضافة إلى الإيضاحات المرفقة بالقوائم  المالية باعتبارها جزء لا يتجزأ من منها. 
  • إقرار المكلف والكشوفات المرفقة المقدمة للهيئة وطبقا لمتطلباتها.
  • نتائج فحص ودراسة قوائم وحسابات ودفاتر ومستندات المكلف.
  • المعلومات التي ترد للهيئة من مصادر خارجية.  
"ماهى اسس تطبيق طريقة مصار التمويل لحساب الوعاء الزكوى :
  1. تعتمد القيم المالية الظاهرة في القوائم المالية طبقا لمبدئ التكلفة التا نخية باستثناء ما نص  عليه المعايير المحاسبية السعودية.
  2. التأكيد على الالتزام بمعيار العرض والافصاح خصوصا ما يتعلق بالتمييز بين الأصول الثابتة والأصول المتداولة.
  3. الدين لا يمنع الزكاة.
  4. الاخذ بشرط حولان الحول في خضوع الأصول والأموال الزكوية للزكاة.
  5. الأصول الثابتة (أصول القنية وما في حكمها) لا تخضع للزكاة.
  6. الاستثمارات الممثلة لرأس مال أو أصل ثابت والمشتراة بغرض الاقتناء والاستفادة من أرباحها لا تخضع للزكاة.
  7. يكون الحد الأدنى لوعاء الزكاة صافي الأرباح المعدلة زكويا.  
نموذج تحديد وعاء الزكاة وفق طريقة مصادر التمويل: 


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

اتعلم محاسبه

2023